ترامب قد يوقع على طلب يحظر شركة هواوي فعليًا من الولايات المتحدة

ترامب قد يوقع على طلب يحظر شركة هواوي فعليًا من الولايات المتحدة
ترامب قد يوقع على طلب يحظر شركة هواوي فعليًا من الولايات المتحدة 

 تم منع الحكومة الأمريكية بالفعل من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية من Huawei. قريباً ، قد يكون الأمر نفسه صحيحًا بالنسبة للشركات الأمريكية. 

وفقًا لتقرير رويترز يوم الأربعاء ، من المتوقع أن يوقع الرئيس دونالد ترامب على أمر تنفيذي يمنع الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات والتي تشكل خطراً على الأمن القومي. هذا من شأنه أن يمهد الطريق لحظر فعال للشركات على التعامل مع Huawei ، وربما الشركات الصينية الأخرى مثل ZTE.


يقول التقرير ، الذي يستشهد بثلاثة مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم على دراية بالأمر ، إن الأمر قيد النظر منذ أكثر من عام ، لكن تم تأجيله عدة مرات - وقد يتأخر مرة أخرى.

وعلى الرغم من أن الطلب لن يذكر أي دولة أو شركات محددة ، إلا أنه مصمم خصيصًا لشركة Huawei ، التي تعتبرها الحكومة الأمريكية تهديدًا للتجسس (والتي نفتها هواوي بشدة).
ترامب قد يوقع على طلب يحظر شركة هواوي فعليًا من الولايات المتحدة

بدأت الولايات المتحدة بفرض حظر صارم على معدات Huawei في ديسمبر 2017 ، عندما بعثت مجموعة من المشرعين الأمريكيين رسالة تحذر فيها من دور Huawei في "التجسس" الصيني. في يناير 2018 ، تجنبت شركات الطيران الأمريكية الرائد الجديد الذي أطلقته شركة Huawei ، وهو Mate 10 Pro. وفي أغسطس 2018 ، وقع الرئيس ترامب على أمر تنفيذي يحظر على الوكالات الحكومية الأمريكية شراء أو استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية من بعض شركات التكنولوجيا الصينية ، بما في ذلك ZTE و Huawei. في ديسمبر ، تم القبض على Huawei CFO Wanzhou Meng في كندا للاشتباه في انتهاكها للعقوبات الأمريكية المتعلقة بإيران. تحاول الولايات المتحدة إقناع دول أخرى لتجنب استخدام معدات Huawei 5G ، مع حذوها من أستراليا ونيوزيلندا واليابان.

تقول رويترز إن الطلب الجديد ، إذا تم تنفيذه ، لن يتغير كثيراً بالنسبة لشركات الاتصالات اللاسلكية الكبيرة التي لا تستخدم معدات Huawei. لكنه سيؤثر على شركات النقل الريفية الصغيرة ، حيث يستخدم نحو 25 في المائة إما معدات Huawei أو ZTE في شبكاتها.

من شأن هذا الأمر أيضًا أن يزيد من حدة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ، والتي اشتدت حدة في الأيام الأخيرة.


في هذه الأثناء ، تستمر Huawei في محو اسمها ، خاصة في البلدان التي كانت مترددة في فرض حظر ، بما في ذلك ألمانيا والمملكة المتحدة. يوم الثلاثاء ، ذكرت صحيفة الجارديان أن Huawei ستكون مستعدة لتوقيع "اتفاقية عدم تجسس" مع الحكومة البريطانية.
Hamada Alool
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عالم الرياضة .

جديد قسم : اهم الاحداث

إرسال تعليق